الناسُ أولاد حوّاء سواي أنا | |
|
|
إن الأنوثة من نعتِ الرجال لذا | |
|
| تراهمُ يحملون العلم في الصورِ |
|
|
| حمل السحاب لما فيها من المطر |
|
يحيى به كلّ ميتٍ لا حِراكَ به | |
|
| فيشكر الحيّ شكرَ الزَّهر للزهر |
|
فالزهر أسماؤه الحسنى بجملتها | |
|
| والزهرُ ما أعطتِ السماء من أثر |
|
يا رحمةَ الله قد حزتِ الوجودَ فما | |
|
| في الكونِ مقلة عينٍ تخلو من نظر |
|
به يرون وجودَ الكونِ فيه كما | |
|
| يرون فيه وجودَ الحقِّ في البشر |
|
ما بين ضمٍّ وفتحٍ قد يدتْ عبر | |
|
| لكلِّ قلبٍ سليم فيه معتبر |
|
تربى على قوّةِ الأرواح قوّته | |
|
| فليس يحرقه الإدراك بالبصر |
|
لأنه سبحات الوجه فاعتبروا | |
|
| في النور والظلمةِ العمياءِ والغير |
|
هما الحجابُ لها ولم يقم بهما | |
|
| إحراقها لا ولا ما فيه من ضرر |
|
والحجب ليس سوانا وهو خالقنا | |
|
| ونحن مجلى له بالسمع والبصرِ |
|
كذا رأيناه ذوقا في مشاربنا | |
|
| كما رويناه فيما صح من خبر |
|
هو القوي حين تعطي جوارحنا | |
|
| من النتائج فانظر فيه وادّكر |
|
لولاه ما نظرتْ عينٌ ولا سمعتْ | |
|
| أذن لما قد تلاه الحق في السور |
|
|
| على الدوام كما قد جاء في الزبر |
|
|
| سوى الذي نحن فيه اليوم من سير |
|
وما تكوَّن عنه من تقابلنا | |
|
| في جنةِ الخلد والمأوى على سرر |
|
ومن يكون على ضدِّ النعيم بما | |
|
| يلقاه من ألم الضرّاءِ في سقر |
|
ليس التعجب من هذا وما عجبي | |
|
| إلا بأني مع الأنفاس في سفر |
|
دنيا وآخرة فانظر ترى عجباً | |
|
| في حالنا واعتبره صنعَ مقتدر |
|
والجوهر الأصل باقٍ لا زوال له | |
|
| هو المحل لما يبديه من صور |
|
الله جلى لنا ما قد جلاه لنا | |
|
| على صفاءٍ بلا شَوبٍ ولا كَدَرِ |
|
لذا أرى زمراً تأتي على زُمَرٍ | |
|
| كما أتتْ في كتاب الله في الزمر |
|
إنَّ المياه على مقدار أعينها | |
|
|
إنَّ السحابَ بخارُ الأرض أنشأه | |
|
|
شيئاً فشيأ ويبقى بعضها لندى | |
|
| أو تستحيل هواء في ذرى الأكر |
|
لذا رأيت خروج الودق من خلل | |
|
| فيه ليبرز ما في الروض من ثمر |
|