من طهر الله لم يلحق به دنسٌ | |
|
| وهو المقدَّسُ لا بل عينه القدسُ |
|
كأهل بيت رسول الله سيِّدنا | |
|
| وهو الإمام الكريم السيِّد الندسُ |
|
جاء البشير بما الآذانُ قد سمعت | |
|
| ألقى قليلا وجلَّ القوم قد نعسوا |
|
ناموا عن الحقِّ لا بل عن نفوسهمُ | |
|
| عند المواهبِ والأقوام ما بخسوا |
|
لما تحقق أنَّ النومَ حاكمهم | |
|
| من أجل ذا جعل الحفاظُ والحرس |
|
من أجل ذا كانتِ البشرى وكان لهم | |
|
| من أجل نومهمُ حفظا لهم مس |
|
فعندما عصموا من كلِّ حادثةٍ | |
|
| تصيبُ أمثالهم قاموا وما جلسوا |
|
|
| على الصفاءِ وما خانوا وما لبسوا |
|
|
| لذاك عن مشهد التحقيقِ ما اختلسوا |
|
إنَّ الوجودَ الذي قد عز مطلبه | |
|
| فيه وفي مثله الأرواح تفترس |
|
أغارتِ الخيلُ ليلا في عساكرهم | |
|
| فقيل قد قتلوا إذ قيلَ قد كسبوا |
|
لو أنهم علموا الأمر الذي جهلوا | |
|
| على رؤوسهم والله ما نكسوا |
|
أقول قولاً وما في القول من حرج | |
|
| ينفي عن النفس ما أغمها النفس |
|
ما نال موسى بما يبغيه من قبس | |
|
| إلا الذي ناله من أجله القبس |
|
لو أن أهل وجودِ الجودِ نالهمُ | |
|
| ما نال موسى من الرحمن ما بئسوا |
|
لكنهم بئسوا من ذاك واعتمدوا | |
|
| على ظنونهمُ بالجود إذ يئسوا |
|
إني رأيتُ فتى أعطى الفتوح له | |
|
| بأرضِ أندلس الماءَ والبلس |
|
|
| وقد تحكم فيه الصمتُ والخرس |
|
كمثلِ مريمَ قد كانت شجيته | |
|
| في رِزقه فهو في الراحاتِ يلتمس |
|
وذاك من أعجبِ الأحوال إنَّ له | |
|
| حالَ الغنى وهو بين الناس مبتئس |
|
أحوالُ شخصٍ لأمر الله ممتثلٌ | |
|
| للحكم مقتنصٌ للنورِ مقتبس |
|
إنَّ الإمام الذي تجري الأمور به | |
|
| في كلِّ نهرٍ من الأحوالِ ينغمس |
|
والسرُّ يحكمه لا بل يحكمه | |
|
| في نفسه وبه الساداتُ قد أنسوا |
|
فما لهم قدم في غيرِ حضرته | |
|
|
هم الحيارى السكارى في محارتهم | |
|
| وما لهم في جناب الحقِّ ملتمس |
|
الحالُ أفناهمُ عنهم وما عرفوا | |
|
| من هم لذلك قيل اليوم قد نفسوا |
|
لو أنهم مزقوا منهم وما لهمُ | |
|
| لديه من كلِّ خير فيه ما انتكسوا |
|
الذاتُ تبهم ما الأسماء توضحه | |
|
| والقومُ ما قرأوا علماً وما درسوا |
|
كانت عليهم من أثوابِ العلى حللٌ | |
|
| فبِئسَ ما خلعوا ومنِهمَ ما لبسوا |
|
دخلتُ جنةَ عدنٍ كي أرى اثرا | |
|
| فقيل ليس جناهم غير ما غرسوا |
|