عاذلتي في الشيب لو تعلم ما | |
|
| في الشيب من عز لذي الشيب الأرب |
|
|
|
|
|
|
|
|
| فاختل منها ثم أودى واغترب |
|
|
| ما الشيب فينا بدعة ولا عجب |
|
كل امرءٍ إن عاش أو عمر لا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فقلت شكراً قد مننت فأتممي | |
|
|
|
|
لا حلت عن وصل دلالات الهدى | |
|
|
|
|
|
| على العباد والسبيل والسبب |
|
|
| والجنب والجانب والجار الجنب |
|
والأهل والآمال والنفس التي | |
|
| منها النفوس الزاكيات والحسب |
|
|
| والمحنة الكبرى وغيب مرتقب |
|
والعرش والكرسي والأيدي معاً | |
|
| والقهر والقدرة والعز الرتب |
|
والدين والرشد وأبواب الهدى | |
|
| والعذل والقسط وأنباء الكتب |
|
|
| والتائبون العابدون والأوب |
|
والحامدون السائحون في العلى | |
|
| والراكعون الساجدون والرُّغب |
|
والآمرون الزاجرون في الورى | |
|
|
|
| والصامتون الناطقون بالغيب |
|
|
| والقانتون الخاشعون والرهب |
|
|
| والمنعمون المفضلون والوهب |
|
|
| نصراً عزيزاً والحماة والنقب |
|
|
| والراسخون في العلوم والرتب |
|
|
| والكاظمون الغيظ في سور الغضب |
|
|
| والمخلصون الخالصون والنجب |
|
|
| والطالبون الراغبون والغلب |
|
|
| والقابضون الطائعون والأوب |
|
|
| والعارفون العاملون بالصوب |
|
وغاية الغايات والصيد النهى | |
|
| والفوز بالدنيا وحسن المنقلب |
|
منهم رسول الله مصباح الدجى | |
|
| شمس النهار والضياء المرتسب |
|
والنور نور الله والصفو الذي | |
|
|
|
|
ومن به ما زال نوراً مقرناً | |
|
|
|
| قبل الحلول في المشاج والترب |
|
|
| سطراً على العرش بنور مكتتب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| والحاء ثلاث وإلى الجيم الطلب |
|
يجرون في الأكوان حتى ظهروا | |
|
|
فالخلق والأمر لهم في قبضهم | |
|
|
|
| وويل من عاداهم ماذا اكتسب |
|
|
| يا طول بؤساه ويا طول الحرب |
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو خنفس في الحش تسعى وتدب |
|
|
| أو ثور حراث على الأرض تخب |
|
أو من صغار الضان والمعز التي | |
|
| تذبح ذبحاً دائماً على النصب |
|
أو من فراخ الذبح حين انهضت | |
|
|
|
| أو من حديد في الحريق يلتهب |
|
|
| وقد جعلت للنار حصباً وحطب |
|
|
| يوم العذاب الأكبر الهول الوصب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| اسمع وع يا أيها الساهي السرب |
|
وانظر وفكر واعتبر فيمن ترى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وعزقري الرأي في الدين لجب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|