|
|
|
|
أو مثل نظم العقود بالذدر وال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فمر بي في الظلام أسود كال | |
|
|
|
|
|
|
مشقق الكعب أدع القيد والر | |
|
|
|
| مثل جني الروض في الندى الخضل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فقلت ترك الفضول يا ناقص ال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في اللفظ واسكت إن أنت لم تسل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وطال والله ما خدمت بها ال | |
|
|
|
|
|
| بائي قديماً في الأعصر الأول |
|
|
|
|
|
|
| شبهاً فلا تدعني أبا الجعل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وهات قل لي بالله من أين أق | |
|
|
|
| هذا أبي الفضل يوسف بن علي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وإن تكن كاذباً صفعتك بالن | |
|
|
|
| ر وهي وكان الإنسان من عجل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أمضى من السيف في يد البطل |
|
يصرع طير السماء في الأفق ال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قد طاب عيشاً وقد أصاب من ال | |
|
|
|
| طوراً وطوراً كالفحر في الإبل |
|
|
|
وهو عوان لم يخش من ألم ال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وكنت أضحى النهار في ظاهر ال | |
|
|
فنمت يوماً وكنت من سهر ال | |
|
|
|
|
|
|
حف بصفر البنود والخيل والر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
انتف سبالي واصفع قفاي ولا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أين النجيع القاني فديتك من | |
|
|
|
|
|
| في استي برمح لم يعتصم سفلي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يا سيدي ما اسمه فقلت أبو ال | |
|
|
فقال يا حبذا أبو الأسود الزا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ولم أزل في خزانة الفرش أي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وقل سرت بي في الليل ذعبلة | |
|
|
تمطو جماحاً إذا المطي ونت | |
|
|
أهوى بطون الأقطار في غسق ال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| جاءا بما لا يجوز في الملل |
|
|
|
|
|